يعيش المقدسي في عالمين متوازيين متصارعين، قدسين اثنتين، وخط رفيع بينهما يقاس ببضعة أمتار مثل ذلك الذي يفصل بين أسوار القدس، التي تعرف أهلها، وبين شارع يافا، أو «ماميلا» حيث أقيمت «حديقة الاستقلال» ومراكز تجارية على أنقاض مقبرة مأمن الله. إنّ مركزية الصراع في القدس ليست محض صدفة، فهي لا ترتبط فقط في حقنا في المقدسات أو الجانب الديني للمدينة، فمدينة القدس أحد أهم الشواهد التاريخية على أحقيتنا في الأرض، وهو ما يحاول المحتل محوه. على امتداد جغرافيا القدس المحتلة من شرقها إلى غربها، ترى التجسيد المادي لصراع الجنوب مع الشمال، صراع من يعتبرون أنفسهم متن هذا العالم مع من هم على الهامش. وهو البعد الذي يغيب في كتابتنا عن القدس، خاصة تلك التي نقدّمها للفلسطينيين والعرب المحرومين من رؤية القدس بتناقضاتها الحالية وهو ما سيحاول هذا النص تقديمه ووصفه.
لم يعد هناك خط فاصل واضح بين ما يسمّى «القدس الشرقية والغربية» عند «بوابة ماندلبوم» التي كانت تفصل بينهما. فاليوم في تلك النقطة ذاتها تجد المتحف الإسرائيلي، المقام في منزل مقدسي قديم ترجع ملكيته لعائلة البرامكي، ويعرّف بأنه متحف للفن العصري السياسي الاجتماعي، مقام على الخط الفاصل بين الشرق والغرب أو على «خط التماس» كما يسميه الاحتلال. ويخترق هذا الخط اليوم «القطار الخفيف» في مسار سكته على شارع «رقم 1» الاستيطاني، الذي يستقله المستوطنون متنقلين بين شطري المدينة. إن تابعت السير باتجاه المركز، فسترى كيف تتحوّل المعالم من حولك شيئاً فشيئاً، من شارع استيطاني تختبئ خلفه أحياء استولى عليها «الحريديم»، مروراً بمقاه ومحالّ حي المصرارة التي يقصدها الفلسطينيون والسياح الأجانب، وصولاً إلى أهم أبواب سور القدس، باب العامود. ما إن تصل الدرجات، أول شيء فستجده هو مقر شبح مصغر لجيش الاحتلال الذي أقيم لفرض سيطرتهم على المكان، لكنه لا يشبه المكان أبداً، يبدو وكأنه من عالم آخر لدرجة مؤذية للنظر. إن هربت بنظرك للمدرجات، فستجد أحد أبسط أشكال الحياة الاجتماعية في القدس وأكثرها عفوية، ستجد المقدسيين يحتسون القهوة أو الشاي على المدرجات، يشبهون الحجارة المبنية أمامهم والمدرجات الجالسين عليها، ملامحهم وألوان بشراتهم تشبه الفلاحات اللواتي يجلسن عند الباب بأثوابهن المطرّزة، يبعن البقدونس والنعنع والفجل، وهناك أيضاً ستجد السائح الأبيض المذهول بمنظر البسطات والنساء والرجال على أنهم «أوثنتيك» و«سكان أصلانيون»، بينما هم يسترزقون لإطعام أطفالهم. ما إن تتابع حتى تصل الأسواق، فسترى كل المحالّ التي يكره المحتل وجودها، فهو يدرك أيضاً أنها ليست مجرد محالّ تجارية، بل هي جزء من هوية المكان: سوق اللحامين، وسوق القطانين، وسوق خان الزيت، وسوق الدباغة، وكل الأسواق المسماة على حرف وتجارات أهلها، والتي طالما كانت مرآة لهوية المكان التي تدلل على غرابة المحتل، وهي أبسط أشكال محاربة القدس العتيقة المستمرة لوجوده.
ما إن ترى مستوطناً يتجول في إحدى الأسواق، حتى تشعر بالغضب، وأنت تدرك أنه هجين غريب يلفظه المكان. ستحاول مرة أخرى أن تبعد نظرك عنه، لتستعيد القدس بحواسك الخمس، فستتجه بعينيك نحو أحد الأفران الصغيرة لتداعب أنفك رائحة المخبوزات الفلسطينية من الخبز والمناقيش، ثم سترى أحد محالّ الفلافل والحمص، فتتذكر الجدال الدائم «مين بيعمل أزكى فلافل وحمص بالقدس؟»، فحين يتجادل المقدسيون حول فلافل وحمص «العكرماوي» و«أبو شكري» و«أبو حسن» و«أبو علي»، لن تجد -مثلاً- المستوطنين يربطون مأكولات شعبية بـ«أبو شلومو» أو «أبو كوهين»، أو أيهما يتقن صناعتها أكثر، بل ستجدهم يبيعون «فلافل إسرائيلية» في «ماكدونالدز»، فهم لا يعرفونه إلا بشراهتهم للنهب، فلا تراث ولا موروثات، أو حتى روائح تجمعهم على هوية واحدة مثلنا. ثم ستمر بأحد محالّ العطارة في خان الزيت، حيث سترى الصعتر البلدي المطحون مزيناً بالسماق والسمسم، وخلفه كل أنواع البهارات على اختلاف أماكن استيرادها وروائحها. إن كنت تمشي مع صديق لك، فسيسألك عن «بن صندوقة» أو «بن ازحيمان»، وكيف تفضل عائلتك القهوة، محروقة أو شقراء، مع أو من دون هيل، بينما لا يملك المستوطن غير قهوة «عيليت» الكريهة التي تُصنع في مستوطناتهم كغيرها من المنتجات الاستهلاكية التي لا طعم لها ولا رائحة. فالمكان وما فيه، من أصغر التفاصيل وأبسطها، بنوع البن الذي تشتريه عائلتك، أو الحلويات الشرقية التي تفضلها، أو «المسبحة» التي تتناولها يوم الجمعة صباحاً، يحدّثك عن القدس وتاريخها وأهلها.
ستصل بعد بضع خطوات إلى الأحياء السكنية، حيث يسكن المقدسيون أحواشها على امتداد السور بالاتجاهات الأربعة، على اختلاف أديانهم ومعتقداتهم وخلفياتهم، وستجد أسماء تاريخية ودينية للعقبات، وأسماء للأحواش بحسب العائلات التي تسكنها، وهناك تطغى الهوية المقدسية على كل الحارات والأحياء، من الحي الإسلامي وحارة النصارى وحارة الأرمن حتى حي المغاربة السليب المهدّم. ستصطدم بالاستيطان الذي يتسلل إلى تلك الأحياء، يسرق بيتاً هنا وآخر هناك، لكنك ستعرف إن كان صاحب البيت مقدسياً أو مستوطناً دخيلاً لا يشبه الحي؛ ففي حين ترى الأبواب الحديدية القديمة التي تشبه أي بيت قديم في فلسطين، أو حتى ما تراه من بيوت في الحارات القديمة في الشام، فهذه البوابات تدل على هوية ساكنيها، المقدسي العربي الذي يعيش داخلها. في المقابل، ستجد أبواب المستوطنين الحديثة التي تمتلك عيناً سحرية مسوّرة بعدد من كاميرات المراقبة، وكأنها منظومة أمنية بحد ذاتها، تعلن عن أن أصحابها ليسوا منها وهي ليست لهم، لأن من فيها من المستوطنين يخاف محيطه المقدسي، يتحسس سلاحه كلما سمع صوتاً أو شاهد أهلها من حوله. بينما أهل البلدة القديمة هم آمنون، مدركين بأنهم أصحاب الحق، بينما يخافهم المستوطن وخلفه كيان مبني على التجسس والكاميرات والأبواب التي لا تشبه أي شيء في القدس.
سترى كيف يذهب أهل القدس إلى صلواتهم رغم كل المعيقات، ستراهم يحتفلون بأعيادهم في…
https://alasrmag.com/