عراقيةمقالات

الحشــد الشعبي التأسيس والمآلات

   بقلم : علي الشمري

٢٠١٧ م عندما كُلفت بمهمة ما، كُنت أضطر للجلوس مع بعض وكلاء الوزراء و النواب حينها للحديث حول الهوية الوطنية و آلية تفعيلها، ثم يأتي دور الحشـ/ـد الشعبي في إعادة صياغة هذه الهوية.. فيذكر هؤلاء “يجب على الحشد أن يُساند الشرفاء داخل أروقة الدولة ممن يحاولون التصدي للفساد و هدر المال العام”.. و بالفعل أحد الوكلاء طلب مني في موقف معين التدخل لهذا الغرض!

أيضاً جلسنا في مناسبات كثيرة مع عمداء الكليات الحكومية كذلك أكاديمية الفنون الجميلة ، و حين يأتي ذكر الحشـ/ـد الشعبي يكون قولهم..” نحنُ حشدٌ و إن لم ننتمي “

و حين نسأل بعض الطلبة الجامعيين المنخرطين في أنشطة تطوعية داعمة للحشـ/ـد الشعبي داخل الجامعات، “لِما تقومون بذلك.. سابقاً انتم تشتركون بأنشطة تابعة للسفارة الفلانية” يكون الجواب ” لأن الحشد مجان موجود… محد جان محتوينة لإقامة هيج برامج “

أركان الحشـ/ـد الشعبي الاساسية هي :

. فتوى مباركة

. تلبية الناس

. قيادة حكيمة

لهذا كانت النتائج غير متوقعة، و التحرير تم في ظرف ٥ سنوات في حين كان المقرر و وفق تصريح الرئيس الأمريكي آنذاك “باراك اوباما” ، بأن تحرير العراق من الغزو سيتم في ٢٠٣٠ م.

إن مشاركة الناس في تأسيس هذه المنظومة، و دعم عمليات التحرير في كُل خطوة … جعلهم يشعرون بأن الحشـ/ـد “حشدهم”، و يجب ان يحافظوا عليه

كذلك فإن نتائج التحرير الاستثنائية، جعلت الناس تعقد أمالهم به، و تضع توقعات قد تكون أكبر من حجم مسؤلياته الواقعية … فتريد منه مثلاً ، ان يبني و يُبلِط الشوارع ، و تتوقع أن يصفع الطبقة السياسية الحاكمة، كذلك تنتظر منه إخراج المحتل الأمريكي… الخ

يمثل الحشـ/ـد في الواقع، عُصارة تجربة الإسلام السياسي و محاولة إحياءه منذ ثورة العشرين… و نحن لا نُجازف حين نقول بأن الحشـ/ـد الشعبي هو “حشـ/ـد الشيعة”

نعم “حشـ/ـد الشيعة”، الشيعة الذين قدموا تجربة الحكم غير الأقصائية للسُنة و الكرد، كذلك قدموا تجربة الحماية التي تنضوي تحت مضلتها، الوية و قيادات سنية و مسيحية

على خلاف التجربة السنية، و التي كانت و مازالت “في البلدان ذات الأنظمة سنية المذهب ! “، تضطهد الشيعة و تقوم بعزلهم عن الحكم، و تفتك بهم… و التجربة في العراق من بعد ثورة العشرين لغاية سقوط الصنم٢٠٠٣ م، خير شاهد على ذلك.

لهذا فإن الناس اعطت لنفسها الحق، بإنتقاد الحشد الشعبي حين يُلغي الاستعراض العسكري مثلاً، و حين يكون الاحتفال بتأسيسه خجولاً، و حين يتصدى بعض السماسِرة لملفات مهمة و حساسة

و لا يتذاكى احد علينا و يقول لندع الامر للقيادة تقرر … نعم نحن نعتقد بحكمة قيادة الحشـ/ـد ، و لكن لنراعي تطلعات الناس و آمالِهم بهذا الذراع القوي.

الناس هم الدعامة الأساسية لبناء و تشكيل هذه المنظومة… الحفاظ على هذا الزخم واجب اساسي و تحدي كبير للحشـ/ـد الشعبي

مواكب الدعم اللوجستي

الهيئات الحسينية

الرواديد و المنشدين

استاذة الجامعات

الأطباء و الدكاترة

العشائر

الفِرق و المؤسسات

و غيرها من التشكيلات المجتمعية التي دعمت الحشد و تشعر اليوم بأن الحشد أدار ظهره لهم!

هذه التشكيلات المجتمعية ، يجب ان يكون لها فعاليات تخصصية في إحياء تأسيس الحشـ/ـد … يجب ان نتحدث عن”اسبوع الحشـ/ـد الشعبي”

الذي تشترك كافة طبقات و فئات المجتمع في إحياءه… في الجامعات و الوزارات و المساجد و دواوين العشائر و التجمعات الشبابية… الخ

تأسيس الحشـ/ـد كرنڨال و عُرس شعبي، بإمكان الحشـ/ـد الشعبي إدارته بأبهى صورة من خلال لجنة مركزية عُليا تُعطى الصلاحيات لذلك و يبدأ التحضير للسنة القادمة من الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى